دانات قطرية

دانات قطرية

شارك مركز قدرات للتنمية في أهم المبادرات التي طرحتها رابطة سفراء مدرسة طارق بن زياد التابعة لمؤسسة قطر؛ مبادرة “دانات قطرية” التي طرحت في العام 2023؛ استهدفت ثلاثين طالبة من عمر 8 إلى 10 سنوات.
وهدفت المبادرة إلى:
– تعزيز القيم والأخلاق الحميدة بين الطالبات وفقًا لتعاليم ديننا الحنيف.
– زيادة ثقة الطالبة بنفسها.
– تعزيز علاقاتها مع المحيطين بها.
– تقديم قدوة حسنة للطالبات في ظل تأثير وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت.
– تنمية مهارات الطالبات من خلال التدريب والتطوير وتعزيز قدراتهن في كافة مجالات الحياة.
وقع الاختيار على مركز قدرات للتنمية للمشاركة في المبادرة وتوفير فرصة التدريب من واقع رؤية المركز في توجيه الطاقات والقدرات لتحقيق التنمية الشاملة في المجتمع القطري ورسالته في تحقيق رؤيته؛ بتأهيل أجيال تحمل روح الإبداع والابتكار والقيادة تسهم في بناء الوطن بهوية قطرية ومبادئ إسلامية.
وكانت المشاركة بطرح ست ورش ، قدمتها مجموعة من المدربات المعتمدات، في الفترة من يناير 2023 إلى إبريل 2024 ،التي بدأت باجتماع عبر الزووم مع القائمين على المبادرة وأولياء الأمور ،تم فيه التعريف بأهداف الورش وأهميتها ودورها في بناء الجيل القطري المعتز بهويته الوطنية الإسلامية.
أولى الورش قدمتها المدربة أ. سلمى الحرمي مدير الأنشطة بمركز قدرات للتنمية بعنوان “أناقتي” تطرقت فيها إلى فن الاتيكيت، آداب الطعام والنظافة وآداب التعامل مع الآخرين. أما الورش المقدمة في مباني مدرسة طارق بن زياد كانت ورشة “مهارات التواصل” من تقديم أ. منى المريخي، تناولت مهارات التحدث والانصات وطرق تطبيقها، وورشة “تاجي حجابي” عرضت للطالبات مواصفات الحجاب الصحيح ونماذج لمحجبات ومواقفهن المشرفة. كما قدمت أ. منى أبو راشد ورشة “أصبحت قائدة” التي تعزز سمات القيادة الناجحة، مع طرح نماذج لقادة مؤثرين في المجتمع. أما “معسكر البنت السنعة “فهو بمثابة معرض مصغر لحياة المرأة القطرية تتعلم فيه الفتيات السنع في التحية والترحيب والضيافة والقيام بأمور البيت تعلم سنع البنت القطرية وغيرها من القيم القطرية الأصيلة في مقر برنامج مقعد الضحى (المتنفس الحي) بالخور، مع ورش قدمتها عضوات مقعد الضحى لصنع المدود و الألعاب الشعبية باعتبارهن المصدر الموثوق لنقل الموروث القطري عبر الأجيال.
وختمت المشاركة في المبادرة بورشة “رياضتنا أخلاق” التي قدمتها أ.سلمى الحرمي في قاعة مركز قدرات للتنمية بالخور بيّنت أهمية الأخلاق في مجال الرياضيين ومن أفراد المجتمع ونشر القيم الأخلاقية للطالبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top