القيادة منذ الصغر

استكمل مركز قدرات للتنمية برنامج أنا قائدة الدفعة الأولى؛ بمشاريعه الخمسة وهي: قيادية كفو، عرفتُ الله، عرفتُ رسولي، أصبحتُ أصلي وأنا مسؤولة. والذي طرح للفتيات من عمر 7 حتى 10 سنوات. وبختامه يمكن للفتيات اللاتي أكملن المشاريع الخمسة الانتساب لبرنامج الأميرة، الذي طرح على مدى الست سنوات السابقة.

كان الهدف من البرنامج أن تتعرف الفتاة على صفات القائد الناجح، تتعلم الطريقة الصحيحة لتوجيه علاقاتها بالآخرين، تطبق قيمتي الصدق والأمانة في قصة، تبتكر طرق تلزمها بالعبادات، تحلل نموذج قيادي حقيقي من الأطفال، وأن تستنتج أهمية التعاون وتوضح ثماره .

وقد انطلق البرنامج في مارس 2022، حيث بدأ بمشروع (قيادية كفو)، وهو يعرض للقائدة نماذج قيادية، تجعلها قدوة أمامها، تسمع قصصهم وتعرف أوصافهم، لتغرس فيها سمات القيادة.
أما المشروع الثاني (عرفتُ الله) قدم في إبريل 2022، تعرفت فيه المتدربة على معاني أسماء الله الحسنى، وتستدل عليه حينما تتأمل الكون والطبيعة وجسم الانسان وسائر مخلوقاته، فيزداد اليقين في قلبها وتتسلّح بالإيمان في حياتها.

وفي أغسطس 2022 كان المشروع الثالث (عرفتُ رسولي)، تتعرف فيه قائدتنا على رسولنا الحبيب ﷺ في زمنه الجميل، تراه بقلبها ، تستشعر صفاته وفكره وأخلاقه وجماله وتعامله ﷺ ؛ فترتقي نفسها بحبه وتتخذه نبراسا ما حييت .

أما المشروع الرابع في سبتمبر 2022 (أصبحتُ أصلي)، تتعرف فيه على أهمية الصلاة ؛ لتجعلها أسلوب حياة ، مقارنة الواجبات بالأركان لتؤديها صحيحة ، ومتعلّمة السنن والأذكار ليتحصن يومها بحرز الله .

وكان الختام بالمشروع الخامس (أنا مسؤولة) في أكتوبر 2022، مشروع يبين أهمية المسؤولية في حياة الفرد ، والطرق الصحيحة للقيام بها تجاه النفس ، الأسرة والمجتمع ، طرق تجعلها تتحمل المسؤولية بصدق ومتعة وأجر ، حتى تصبح سلوكا وقيمة ثابتة في حياتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top